کد مطلب:58499 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

حجة الوداع











وخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من المدینة متوّجّهاً إلی الحجّ فی السنة العاشرة لخمس بقین من ذی القعدة، وأذّن فی الناس بالحجّ، فتجهّز الناس للخروج معه، وحضر المدینة من ضواحیها ومن جوانبها خلق كثیر، فلمّا انتهی إلی ذی الحلیفة ولدت هناك أسماء بنت عمیس محمّد بن أبی بكر، فأقام تلك اللیلة من أجلها، وأحرم من ذی الحلیفة، وأحرم الناس معه، وكان قارناً للحجّ بسیاق الهدی ساق معه ستّاً وستّین بدنة.

وحجّ علی علیه السلام من الیمن وساق معه أربعاً وثلاثین بدنة، وخرج بمن معه من العسكر الذی صحبه إلی الیمن ومعه الحلل التی أخذها من أهل نجران، فلمّا قارب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم مكّة من طریق المدینة قاربها أمیر المؤمنین علیه السلام من طریق الیمن فتقدّم الجیش إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فسرّ رسول الله بذلك وقال له: «بم أهللت یا علیّ؟».

فقال: «یا رسول الله إنّك لم تكتب إلیّ بإهلالك، فعقدت نیّتی بنیّتك وقلت: اللهمّ إهلالاً كإهلال نبیّك».

فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «فأنت شریكی فی حجّی ومناسكی وهدیی، فأقم علی إحرامك وعد علی جیشك وعجّل بهم إلیّ حتّی نجتمع

[صفحه 232]

بمكّة»[1] .

وقد روی أیضاً عن الصادق علیه السلام: أن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ساق فی حجّته مائة بدنة، فنحر نیّفاً وستّین، ثمّ أعطی علیّاً فنحر نیّفاً وثلاثین، فلمّا رجع علی علیه السلام إلی جیشه وجد الناس قد لبسوا تلك الحلل، فقال للذی استخلفه علیهم: «ویحك ما دعاك إلی ما فعلت من غیر إذن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم؟» قال: إنّهم سألونی أن أدفعها إلیهم فیتجملوا بها ویحرموا فیها.

فقال: «بئس ما فعلوا وبئس ما فعلت».

فانتزعها علیه السلام من القوم وشدّها فی الأعدال، فكثرت شكایة القوم علیّاً، فنادی منادی رسول الله صلّی الله علیه وآاله وسلّم: ارفعوا ألسنتكم عن شكایة علیّ فإنّه أخشن فی ذات الله.

ولمّا قدم النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم ومكّة وطاف وسعی نزل علیه جبرئیل علیه السلام ـ وهو علی المروة ـ بهذه الآیة (وَاتِمّوا الحَجَّ والعُمرَةَ للهِ)[2] فخطب الناس وحمد الله وأثنی علیه، وقال: «دخلت العمرة فی الحجّ هكذا إلی یوم القیامة ـ وشبّك بین أصابعه ـ ثمّ قال علیه السلام: لو استقبلت من أمری ما استدبرت ما سقت الهدی».

ثمّ أمر منادیه فنادی: من لم یسق منكم هدیاً فلیحلّ ولیجعلها عمرة، ومن ساق منكم هدیاً فلیقم علی إحرامه.

[صفحه 233]

وقام إلیه رجلٌ من بنی عدیّ وقال: یا رسول الله أتخرجنّ إلی منی ورؤسنا تقطر من الماء[3] فقال علیه السلام: «إنّك لن تؤمن بها حتّی تموت».

فقام إلیه سراقة بن مالك بن جعشم فقال: یا رسول الله ألعامنا هذا أم للأبد؟

قال: «لا، بل لأبد الأبد».

فأحلّ الناس أجمعون، إلاّ من كان معه هدی.

وخطب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم الناس یوم النفرمن منی فودّعهم، ولمّا قضی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم نسكه وقفل إلی المدینة، وانتهی إلی الموضع المعروف بغدیر خمّ، ولیس بموضع یصلح للنزول لعدم الماء فیه والمرعی، نزل علیه جبرئیل علیه السلام، وأمره أن یقیم علیّاً وینصبه إماماً للناس، فقال: «ربّ إنّ اُمّتی حدیثو عهد بالجاهلیّة» فنزل علیه: أنّها عزیمة لا رخصة فیها، فنزلت الآیة: (یا اَیُّها الرَّسُولُ بَلَّغ ما اُنزِلَ اِلیك مِن رَبَّك وَاِن لَم تَفعل فَما بَلَّغتَ رِسالَتَهُ وَاللهُ یَعصمُك مِنَ النَّاسِ)[4] .

فنزل رسول الله بالمكان الذی ذكرناه، ونزل المسلمون حوله، وكان یوماً شدید الحر، فأمر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بدوحات هناك فقمّ ما تحتها، وأمر بجمع الرحال فی ذلك المكان ووضع بعضها علی بعض، ثمّ أمر منادیه فنادی بالناس الصلاة جامعة، فاجتمعوا إلیه، وإنّ أكثرهم لیلفٌ رداءه علی قدمیه من شدّة الرّمضاء، فصعد صلّی الله علیه وآله وسلّم علی تلك الرحال حتّی صار فی ذروتها، ودعا علیّاً علیه السلام فرقی معه حتّی قام عن

[صفحه 234]

یمینه، ثمّ خطب الناس فحمد الله وأثنی علیه، ووعظ ونعی إلی الاُمّة نفسه فقال: «إنّی دعیت ویوشك أن اُجیب، وقد حان منّی خفوقٌ من بین أظهركم، وإنّی مخلّف فیكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا: كتاب الله وعترتی أهل بیتی، وإنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیه الحوض».

ثمّ نادی بأعلی صوته: «ألست أولی منكم بأنفسكم؟».

فقالوا: اللهمّ بلی.

فقال لهم علی النسق وقد أخذ بضبعی[5] علیّ فرفعهما حتی رُئی بیاض إبطیهما وقال: «فمن كنت مولاه فهذا علیّ مولاه، اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله».

ثمّ نزل علیه السلام وكان وقت الظهیرة، فصلی ركعتین، ثمّ زالت الشمس فأذّ ن مؤذّنه لصلاة الظهر فصلّی بالناس وجلس فی خیمته، وأمر علیّاً علیه السلام أن یجلس فی خیمة له بإزائه، ثمّ أمر المسلمین أن یدخلوا علیه فواجاً فوجاً فیهنّوه بالاِمامة، ویسلّموا علیه بإمرة المؤمنین، ففعل الناس ذلكالیوم كلّهم، ثمّ أمر أزواجه وجمیع نساء المؤمنین معه أن یدخلن معه ویسلّمن علیه بإمرة المؤمنین ففعلن ذلك، وكان ممّن أطنب فی تهنئته بذلك المقام عمر بن الخطّاب وقال فیما قال: بخّ بخّ لك یا علیّ، أصبحت مولای ومولی كلّ مؤمن ومؤمنة.

وأنشأ حسّان یقول:


ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم
بخمّ وأسمع بالرسول منادیا


وقال فمن مولاكم وولیّكم
فقالوا ولم یبدوا هناك التعادیا


إلهك مولانا وأنت ولیّنا
ولن تجدن منّا لك الیوم عاصیا

[صفحه 235]

فقال له قم یا علی فإنّنی
رضیتك من بعدی إماماً وهادیا


فمن كنت مولاه فهذا ولیّه
فكونوا له أنصار صدق موالیا


هناك دعا اللهمّ وال ولیّه
وكن للّذی عادا علیّاً معادیا


فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «لا تزال یا حسان مؤیداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك».

ولم یبرح رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم من ذلك المكان حتّی نزل (اَلیَوم اَكمَلتُ لَكُم دِینَكُم وَاَتَممتُ عَلَیكُم نِعمَتی وَرَضِتُ لَكُمُ الاِسلامَ دِیناً)[6] فقال: «الحمد لله علی كمال الدین، وتمام النعمة، ورضا الربّ برسالتی والولایة لعلیّ من بعدی»[7] .

ولمّا قدم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم المدینة من حجّ الوداع بعث بعده اُسامة بن زید وأمره أن یقصد حیث قتل أبوه، وقال له: «أوطیء الخیل أواخر الشام من أوائل الرّوم». وجعل فی جیشه وتحت رایته أعیان المهاجرین ووجوه الأنصار، وفیهم أبو بكر وعمر وأبو عبیدة.

وعسكر اُسامة بالجرف، فاشتكی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم شكواه التی توفّی فیها، وكان علیه السلام یقول فی مرضه: «نفّذوا جیش اُسامة» ویكرّر ذلك، وإنّما فعل علیه السلام ذلك لئلاّ یبقی فی المدینة عند وفاته من یختلف فی الاِمامة، ویطمع فی الامارة، ویستوسق الأمر لأهله[8] .



صفحه 232، 233، 234، 235.





    1. انظر: ارشاد المفید 1: 171، قصص الأنبیاء للراوندی: 355 و 431، صحیح مسلم 2: 888، سیرة ابن هشام 4: 249، دلائل النبوة للبیهقی 5: 399، أحكام القرآن للقرطبی 2: 370 ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 383 و 10.
    2. البقرة 2: 196.
    3. فی نسخة «م»: النساء.
    4. المائدة 5: 67.
    5. الضبع: العضد. «الصحاح ـ ضبع ـ 3: 1247».
    6. المائدة 5: 3.
    7. ارشاد المفید 1: 173، وباختلاف یسیر فی تاریخ الیعقوبی 2: 109، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 389 و 12.
    8. انظر: ارشاد المفید 1: 180، قصص الأنبیاء للراوندی: 357 و 432، سیرة ابن هشام 4: 300، تاریخ الیعقوبی 2: 113.